التخطي إلى المحتوى
يعاني كثيراً من الناس من ضغوط في العمل سواء كان شعور بارهاق وتعب نفسي داخل العمل ، أو الأحساس  بضغوط نفسية من العمل ، وربما يكون من الجو العام للعمل مثل زيادة الإضاءة، سخونة الجو .. وخلافه ، فضغوط العمل لها تأتير كبير على الفرد وتجعله في حاله عدم أتزان نفسي أو جسدي .

الأسبــاب الناتج عنها ضغوط العمل

1-صعوبة العمل
وترجع صعوبة العمل في الأساس إما لعدم إلمام الشخص بجوانب عمله ، أو أنها مشكله تسبب فيها المشرف أو الإدارة ، أوأن مطالب العمل أكبر بكثير من مهارات الفرد الشخصية .
وكل هذه الأشياء تجعل الشخص في حاله عدم أتزان .

2- عدم تقبل الشخص للأوامر
هناك الكثير من الأشخاص لايحب تلقي أى أوامر سواء من الإدارة أو المشرفين لأسباب عديدة مختلفة، وهذا قد يؤدي إلى زيادة التوتر لدى الأشخاص .

3 -عدم وضوح العمل أو الأدوار
هذا يعني عدم تأكد الفرد من مهامه في العمل أو تخصصه. وذلك يؤدي لشعور الفرد بعدم سيطرته على عمله مما يزيد من الاحساس لديه بالضغط النفسي .

4 – عدم توازن الظروف المادية للعمل
مثل الأضاءة الشديدة أو الخافتة، سخونة الجو والرطوبة، الضوضاء وتنظيم المكان ..وغيره من الكثيرالذي يؤدي إلى شعور الفرد .

5 – المشاكل الشخصية
يتعرض الانسان من وقت لأخر لبعض الأحداث في حياته تعتبر مقدار من الإثارة والضغط النفسي ، وهذه الأحداث بما تسببه من توتر ينتقل تأثيرها إلى العمل فتسبب ضغوط العمل .

6 – شخصية الفرد 
هناك أشخاص ذو طبيعية أنفعالية وعند مواجهته لأي مشكله في العمل أو في حياته الشخصية تبدأ الضغوط تؤثر عليه بشكل سلبي ، وهؤلاء يتأثرون كثيراً عن غيرهم بالضغوط .

لمشاهدة الجزء الثاني من المقال إضغط هنا


وبهذا قدمنا لكم الوظائف الشاغرة الرجاء التاكد من تاريخ الوظائف قبل التعامل معها
مع تحيات اسرة التحرير بموقع 15000 وظيفة نعمل لخدمتكم دائماً


سجل سيرتك الذاتية وسنعرضها امام كبري الشركات العربية حسب تخصصك .. لدينا الآف الشركات التي تبحث موظفين سجل سيرتك الذاتية واحرص علي اكمال سيرتك الذاتية حتي تقلل عدد المتنافسين معك

سجل سيرتك الذاتية لعرضها علي كبري الشركات اختر احدي الدول التالية .


ملاحظة : لن ينظر الي السير الذاتية التي تقل نسبة الاكتمال بها عن 80 %