التخطي إلى المحتوى
يظن كثيراً من الناس أن العمل والتجارة والإدارة ليس لهم علاقة بالأخلاق. إذن فأين توجد الأخلاق؟إذا كان ليس هناك ارتباط بالعمل والأخلاق فأين يكون التزامنا بها؟ وهل الأخلاق شيء يجب الالتزام به في المسجد فقط؟ كيف تكون أمينا إن لم تكن أمينا في عملك؟ هل يقال أنك صادق إن كنت تصدق مع أهلك وأصحابك وتكذب في عملك؟
وهناك من يعتقد أنه التحدث عن الاخلاق في مجال العمل سذاجه ويستشهد على ذلك بقول Business is Business

وكأنه يريد أن يقول أن التجارة والعمل لدى الأجانب ليس لهم علاقة لهما بالأخلاق أوبالعواطف . والحقيقة هذا على عكس الواقع فالجامعات الأجنبية تعطي الإهتمام بتدريس مادة لها علاقة بأخلاقيات العمل والإدارة لمن يدرس الإدارة وأيضاً باقي التخصصات الأخرى .

فالأخلاق في الإدارة هي شيء لازم في العالم المتقدم وأيضاً أي مخالفة لهذا تقابل باستهجان كبير من أى شخص عادي
وأيضاً فإن الإدارة لا تفترض أن العاملين ليس لديهم مشاعر أو انهم ليس من البشر. بل الإدارة تتعامل مع طبع الشخص واحتياجاته. فكيف بمقدورك أن تحفز العاملين إن لم تعاملهم كبشر لهم احتياجات ومشاعر؟ هل تظن أن عدم احترام العاملين هو أمر مقبول لأنه يأتي في إطار العمل؟ هل تعتقد أنه من الصحيح أن تطلب من أحد العاملين عدم ذهابه لحضور جنازة أقرب أقاربه أو أن لا تدعه أن يأخذ أجازة ليهتم بابنه أو زوجته المريضة؟ اذا استشهدت بالأجانب فهم لا يفعلون ذلك. ألم تسمع أن رئيس الوزراء ببريطانيا أخذ إجازة طويلة عندما رزق بمولود؟
العمل هو العمل نعم، ولكن ماذا يعني ذلك؟ ان تعطي كل ذي حق حقه فلا تجعل مشاعرك تجاه احد الاشخاص تتحكم في قراراتك في العمل. لا تتثاقل على شخص ما لأنه لا يخالف لوائح عمله حتى يرضيك. لا تتنازل عن حقوق شركتك لكي تجامل الآخرين. العمل يؤدي للربح ولاكتساب المال ولكن من خلال جو أخلاقي. وليس معناه الخداع أو خيانة الأمانة أو أخذ الرشورة أو تقوم بالسرقة والكذب أو الظلم أو القول البذيء .
أحيانا تكون نظرتنا للأمور في إطار ضيق فنقول: يا أخي هذا أمر هين ولا توجد مشكلة من التلاعب فيه. في الواقع إن أية مخالفة أخلاقية بسيطة تؤدي إلى المشاكل الكبيرة.ومثال على ذلك فالتلاعب في أى رقم في تقرير يومي يؤدي لتغير في متوسط هذا الرقم على مستوى اليوم أو الشهر بل تؤدي إلى فشل عمليات التحليل والتطوير لأن هذه الأرقام ليست مثل الواقع. دعنا نرى  هذه الأمثلة :

هذه بعض الأمثلة لمواقف لها علاقة بالأخلاقيات في العمل

الوعود
أنت مدير في العمل وأتى اليك المرؤوس يشكو لك قلة راتبه فأعطيته وعد بحوافز إن أثبت كفاءته ولكن أنت لا تَنوي أن تكافئه أو تعلم أنه ليس بمقدورك مكافأته.
فهذا من الناحية الأخلاقية يعني أنك إنسان كذاب ومخادع.
وأيضاً من الناحية الإدارية تقل ثقة الشخص بك وفي إدارة المؤسسة بل وسينقل هذا الانطباع للآخرين. وذلك يؤدي إلى انخفاض أداء العاملين وقلة رغبتهم في إعطاء أي مجهود زائد .


وبهذا قدمنا لكم الوظائف الشاغرة الرجاء التاكد من تاريخ الوظائف قبل التعامل معها
مع تحيات اسرة التحرير بموقع 15000 وظيفة نعمل لخدمتكم دائماً


سجل سيرتك الذاتية وسنعرضها امام كبري الشركات العربية حسب تخصصك .. لدينا الآف الشركات التي تبحث موظفين سجل سيرتك الذاتية واحرص علي اكمال سيرتك الذاتية حتي تقلل عدد المتنافسين معك

سجل سيرتك الذاتية لعرضها علي كبري الشركات اختر احدي الدول التالية .


ملاحظة : لن ينظر الي السير الذاتية التي تقل نسبة الاكتمال بها عن 80 %