التخطي إلى المحتوى

منذ أن توقفت الدراسة بجمهورية مصر العربية ؛ نظرًا لسوء الأحوال الصحية ، قامت وزارة التربية والتعليم بتعليق الدراسة بالمدارس والجامعات لمدة أسبوعين (على أن تتجدد في حالة استمرار الوضع الصحي الحالي ) وأطلقت منصة التعليم عن بعد في مصر ، لجميع المراحل التعليمية ، وعمل مشروع بحث النجاح  وفي هذه المقالة سنتناول الموضوع بشيء من التفصيل ، فتابعونا.

التعليم عن بعد في مصر

التعليم عن بعد في مصر و عمل مشروع بحث النجاح :

أتاحت وزارة التربية والتعليم المصرية عددًا من الوسائل التكنولوجية الحديثة ، التي من شأنها مساعدة الطالب المصري إمكانية التعليم عن بُعد ، وذلك من خلال منصة إلكترونية جديدة ، تخدم كافة طلاب المراحل التعليمية المختلفة (باارس) ، كما أن هذه المنصة سهلة الاستخدام ، فهي شبيهه بـ (الفيس بوك) ، ويستطيع كل معلم من خلالها تقديم الحصص التعليمية في بث مباشر (أون لاين) ، كما تتيح خدمة التفاعلية لتلقي استفسارات الطلاب والإجابة عليها.

بنك المعرفة المصري والتعليم عن بُعد بمصر :

قامت وزارة التربية والتعليم بإطلاق بنك المعرفة المصري الإلكتروني ؛ وذلك في محاولة لتمكين الطالب من متابعة المنهج الدراسي والتواصل مع معلميه بكل سهولة ويسر عن بعد ، وهذه محاولة ضمن الإجراءات الوقائية التي تتبعها الوزارة للوقاية من الظروف الصحية في الوقت الحالي.

يُمكنك الاطلاع على الموقع الرسمي للبنك ، من خلال زيارة الرابط التالي   :

اضغط هنا.

إدمودو (EDMODO) و التعليم عن بعد في مصر :

إدمودو (EDMODO) هي منصة تعليمية ، تساعد المعلمين على سهولة التواصل مع طلابهم بشكل مجاني ، كما أنه تدعم التعاون  وتخلق فصل دراسي على شبكة الإنترنت ، كما أنه تعمل تحت رعاية وزارة التربية والتعليم ، وتتعاون معها لمحاولة إنشاء المدارس المصرية في أسرع وقت لتسيير عملية التعليم عن بُعد بعد إغلاق المدارس.

أنت لست في حاجة لإنشاء حساب جديد على الموقع ، وسيتم إنشاء الحساب الخاص بك حتى نهاية شهر مارس بمعرفة المدرسة التابع لها ، وسيقوم كل معلم بإرسال كود الفصل الافتراضي إلى كل طالب ؛ حتى يتمكن من الدخول إلى المنصة.

يُمكنك الاطلاع على الموقع الرسمي للمنصة ، من خلال زيارة الرابط التالي   :

اضغط هنا.

شرح وتوضيح الطريقة الصحيحة لعمل مشروع البحث للنجاح لجميع المدارس :

القنوات التعليمية المصرية والتعليم عن بُعد :

في مبادرة للقنوات التعليمية المصرية ، بدأت في العمل بنظام التعليم عن بعد لكافة المراحل التعليمية المختلفة ، ولجميع المواد ، على قناتها الأولى والثانية ، كما تُقدم تلك القنوات دروس الفصل الدراسي الثاني حتى موعد الاختبارات ، ولحين إشعار آخر من وزارة التربية والتعليم ، وذلك بالاستعانة بمجموعة لامعة من أمهر المعلمين في مختلف التخصصات الدراسية.

التعليم عن بُعد بالجامعات المصرية و عمل مشروع بحث النجاح  :

قامت الجامعات بتفعيل منظومة التعليم عن بُعد خلال فترة تعليق الدراسة ، وخاصة في ظل المحتوى النظري لغالبية الكليات المصرية ، إضافةً إلى ترحيل التطبيق العلمي المرتبطة بالكليات العملية لما بعد استئناف الدراسة ، أو في فترة الإجازة الصيفية ، كما تم التنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ؛ من أجل توفير وتيسير عملية التسجيل والدخول المجاني بكافة المنصات التعليمية الإلكترونية.

إجراءات وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي المصري لمواجهة الازمة الصحية الراهنة :

وفي السياق نفسه ، أعلن وزير التربية والتعليم المصري إلغاء امتحانات سنوات النقل من الصف (الثالث الابتدائي) وحتى الصف (الثاني الإعدادي) ، على أن يتم تكليف كل طالب بعمل بحث (مشروع) في كل مادة على المنصة الإلكترونية ، ويقوم المعلم بتكليفه بالمشروع في مدة أقصاها (شهرين) ، كما أن التواصل سيكون متاحًا بين المعلمين والطلاب للمساعدة في إتمام البحث.

وبخصوص الشهادات العامة أو الدبلومات الفنية ، لم تقم الوزارة بإجراء أية تعديلات ، وسيتم انعقاد الاختبارات في موعدها الحالي ، الذي أعلنت عنه الوزارة من قبل ، مع أخذ كافة الاحتياطات والتدابير الصحية اللازمة بداخل كل لجنة.

وفيما يخص الصف الأول والثان الثانوي ، فسيتم تأجيل الاختبار الإلكتروني التجريبي إلى يوم (5 أبريل 2020) ، وسيؤديه الطلاب من المنزل ، في تجربة أخيرة حية لتجهيز الطالب لأداء اختبار نهاية العام ، أما عن اختبار نهاية العام فسيؤديه الطلاب من المنزل على (أجهزة التابلت) ، وسيتم تصحيحه بشكل إلكتروني.

أما عن طلاب أصحاب الهمم (بالصف الأول والثان الثانوي) فسيتم تطبيق نظام إعداد البحث عليهم ، من خلال المنصة الإلكترونية والمكتبة الرقمية ، وإلغاء إجراء امتحانات للمصريين بالخارج مراعاةً لظروف الدول المقيمين بها.

وفيما يخص الجامعات ، فقد قرر المجلس الأعلى للجامعات بتأجيل امتحانات الفصل الدراسي الثاني ، على ألا يتم انعقادها قبل (30 مايو 2020) ، تبعًا للجداول التي تُعلنها كل جامعة ، وفيما يخص طلبة الدراسات العليا يتم تحديد موعد الاختبارات حسب رؤية كل جامعة.


وبهذا قدمنا لكم الوظائف الشاغرة الرجاء التاكد من تاريخ الوظائف قبل التعامل معها
مع تحيات اسرة التحرير بموقع 15000 وظيفة نعمل لخدمتكم دائماً


سجل سيرتك الذاتية وسنعرضها امام كبري الشركات العربية حسب تخصصك .. لدينا الآف الشركات التي تبحث موظفين سجل سيرتك الذاتية واحرص علي اكمال سيرتك الذاتية حتي تقلل عدد المتنافسين معك

سجل سيرتك الذاتية لعرضها علي كبري الشركات اختر احدي الدول التالية .


ملاحظة : لن ينظر الي السير الذاتية التي تقل نسبة الاكتمال بها عن 80 %

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.