التخطي إلى المحتوى

أعلنت وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات ، عن بدء تطبيق منظومة التعليم عن بُعد لكافة طلبة المدارس ومؤسسات التعليم العالي لمدة (14 يومًا) ، وجاء ذلك عقب تقديم إجازة الربيع وتعطيل الطلبة لمدة (شهر) ، على أن يكون آخر أسبوعين منهما لمواصلة التعليم عن بعد في الإمارات .

التعليم عن بعد في الإمارات

منظومة التعليم عن بعد في الإمارات :

وهي منظومة إلكترونية تضم الكثير من الوسائل الدراسية والقنوات التعليمية ، وتهدف في المقام الاول للمحافظة على الاتصال بين الطالب ومعلمه ، عن طريق تقديم شروحات الدروس والمناهج التعليمية لكافة المراحل الدراسية ، بشكل تفاعلي يُخاكي الواقع المدرسي بشكل كبير ، في ظل وجود الطلاب بمنازلهم ، كما أن هذه ميزة لمنحهم فرصة التعليم الجديد والجيد عن طريق المنصات التعليمية المعتمدة من قِبَل وزارة التربية والتعليم.

كما أن هذه المبادرة والتي أطلقتها وزارة التربية والتعليم ، ما هي إلا ضمان لاستمرارية منظومة التعليم دون أية عقبات ، كما أنه تُعد الوسيلة الحديثة والعصرية والوحيدة للتقليل من الاضرار الصحية الحالية ، وهذه ما هي إلا فترة استثنائية مؤفتة لحين انتهاء الأزمة ، وتُعتبر تلك المنظومة إجراءات احترازية تستخدمها الإمارات في أوقات الطوارئ والأوقات الاستثنائية.

جدول الحصص الدراسية بمنظومة التعليم عن بُعد بالإمارات :

وقد خصصت الوزارة عدد ساعات الحصص الدراسية بالنسبة للمدارس الحكومية ، حيث وصلت عدد الحصص الدراسية (20 حصة) للحلقة الأولى وبواقع (3 ساعات يوميًا) على أن يتواجد (ساعتين) اختياريتين بالصباح لممارسة الأنشطة ، وللحلقة الثانية (20 حصة) وبواقع (4 ساعات يوميًا) على أن يتواجد (ساعة) بالمساء كمادة إثرائية قرائية ، أو تدريبات متنوعة ، أما الحلقة الثالثة فتبلغ عدد ساعاتها الدراسية (30 ساعة أسبوعيًا) وبواقع (6 ساعات يوميًا).

أما المدراس الخاصة سواء تلك التي تتبع منهج الوزارة أو غيرها ، فلم تُلزمها الوزارة بعدد معين للحلقات ، ولكنها أرسلت لها نموذج استرشادي لهذا الأمر ، وعليه فإن تلك المدارس تطبق خطتها في التعلم عن بُعد تبعًا للجداول الزمنية المتماشية معها.

استعدادات وزارة التربية والتعليم لتطبيق منظومة التعليم عن بعد في الإمارات :

وفي هذا الصدد قامت الوزارة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحقيق نتائج أفضل لتطبيق المنظومة ، حيث قامت بالتدريب التخصصي  على نظام التعلم عن بُعد وذلك لأكثر من (25 ألف) معلم وإداري (بالمدارس الحكومية) ، وأكثر من (9200) معلم ومدير مدرسة (بالمدارس الخاصة).

وبالتعاون مع (جامعة حمدان بن محمد الذكية) ، نجحت الوزارة في تأهيل أكثر من (67 ألف) منتسبًا خضع لعملية التدريب الإلكتروني في دورة مجانية تم إطلاقها على الموقع الإلكتروني.

كما جهزت الوزارة مركزي عمليات متطورين بهما أحدث الشاشات والأنظمة ؛ لمتابعة سير المنظومة ، ولضمان سلاسة وسهولة التعامل مع وسائل تكنولوجيا المعلومات الحديثة.

وفي حالة وجود أية شكاوى أو مقترحات أو تحديات تواجه الطلاب أو ذويهم أو المعلمين ، يتم التواصل مع الدعم الفني بوزارة التربية والتعليم من خلال رقم الهاتف (067017000) ، أو عن طريق البريد الإلكتروني (SD@MOE.GOV.AE).

فيديو بدء تطبيق منظومة التعليم عن بعد في الإمارات :

تحديات تواجه الطالب وأسرته في منظومة التعليم عن بعد في الإمارات :

  • عدم القدرة على متابعة الطالب ؛ بسبب تواجد الأسرة في أعمالها.
  • وجود أكثر من طالب في الأسرة الواحدة يتلقون الحصص المدرسية في نفس الوقت ؛ مما يُحتم توفير جهاز كمبيوتر لكل طالب ، وأكثر من مكان مناسب بالمنزل.
  • بالنسبة لطلبة المدارس الخاصة ، فإن أغلبهم لم يستوعبوا الفكرة بعد ؛ بسبب أن تلك المدارس لم تم بتنظيم أي تجارة لطلابها.
  • عدم إتقان بعد الطلاب للمهارات المتطلبة لمتابعة دروسهم إلكترونيًا.


وبهذا قدمنا لكم الوظائف الشاغرة الرجاء التاكد من تاريخ الوظائف قبل التعامل معها
مع تحيات اسرة التحرير بموقع 15000 وظيفة نعمل لخدمتكم دائماً


سجل سيرتك الذاتية وسنعرضها امام كبري الشركات العربية حسب تخصصك .. لدينا الآف الشركات التي تبحث موظفين سجل سيرتك الذاتية واحرص علي اكمال سيرتك الذاتية حتي تقلل عدد المتنافسين معك

سجل سيرتك الذاتية لعرضها علي كبري الشركات اختر احدي الدول التالية .


ملاحظة : لن ينظر الي السير الذاتية التي تقل نسبة الاكتمال بها عن 80 %

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.