التخطي إلى المحتوى

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته نقدم لكم اليوم أهم أسرار النجاح في العمل نصائح مقدمة من الخبراء وكيفية التعامل مع زملاء العمل والمديرين و  أسرار النجاح في العمل الوظيفي و اسرار النجاح في الحياة و اسرار النجاح المالي كل ذلك تابعوه معنا اعزائي علي هذا المقال .

أسرار النجاح في العمل

أهم أسرار النجاح في العمل :

ان كنت قد تمكنت من الحصول على وظيفة في مركز مناسب لك و ستبدأ اولى  خطواتك فيها ، فقد تشعر في بعض الاوقات بنوع من التوتر و القلق أو الخوف من عدم النجاح خاصة انك لابد أن تتميز عن زملاء العمل وتتواصل بشكل مميز

مع مدراءك وهذه الامور ان لم تتصرف فيها بذكاء ومهنية قد تسبب لك الكثير من المشكلات ولذلك فسأعرض عليك اليوم بعض الارشادات و الآراء القوية منقولة من خبراء التوظيف تساعدك علي التعامل داخل عملك الجديد وتساعدك علي النجاح في العمل

سنناقش ذلك في النقاط الاتية :

  • كيفية التعامل مع الزملاء الجدد
  • كيفية التعامل مع المدراء
  • كيفية حل مشكلات العمل
  • كيفية الحصول على ترقيات

كيف تتعامل مع زملاء العمل الجدد :

 

وانت في مكان عملك الجديد لابد من التواصل و التعامل مع كافة زملاء العمل مهما كانت طباعهم ومهما كانت تصرفاتهم فلابد أن تتواصل مع الجميع ، الاشخاص الودودين بطبعهم و المساعدين لك هم الافضل على الاطلاق الا ان هناك نوعيات اخرى من الزملاء قد تكون مؤذية و يصعب التعامل معهم .

فعلى الرغم من أن الادارات في العمل تحاول دائما البحث عن الاشخاص الاكثر اخلاقا للتوظيف لديهم الا انك قد تجد بعض الاشخاص من ذوي الشخصيات صعبة التعامل , والان نستعرض نصائح الخبراء للتعامل مع هؤلاء .

اعرف زميلك جيدا قبل الحكم عليه :

الكثير منا قد لا يفضل التعامل مع زملاء عمل بسبب اشكالهم و ملامحهم و التي قد تعطي لك انطباع مخالف للواقع عن تصرفاتهم ، ولذلك فعليك جيدا ان تعرف اصدقاء عملك وتدرس ردود افعالهم وان تصبر عليهم حتى تتأكد ان كان هؤلاء الاشخاص جديرون بثقتك أم لا .

حدد طريقة تعاملك مع الشخص المزعج :

الاشخاص المزعجون و الغير مرغوب التعامل معهم ينقسمون الى صنفين لكل منهما طريقه في التعامل ، الصنف الاول هو الشخص المزعج و السيء الطباع ولكن لا يؤثر فيك أو في عملك مطلقا وهذا الشخص لابد أن تتجاهله بقدر المستطاع و تبتعد عنه  وفي هذه الحالة ستسلم منه ومن شرة.

اما الصنف الثاني فهو الشخص المزعج و الذي يؤثر عليك وفي عملك و يصيبك بالتوتر عليك في هذه الحالة أن تواجهه بدبلوماسية شديدة وان تخطط جيدا قبل هذا الفعل .

واجهة مباشرة :

ان كنت قد اتخذت الخيار الثاني في التعامل وهو مواجهة الشخص المزعج فيجب أن تكون المواجهة مباشرة ” وجهة لوجهة ” حتى تتمكن من الوصول الى حل للمشكلة ، لا تستخدم أبدا الطرق البديلة مثل الرسائل أو المذكرات .

انظر الى الواقع بإيجابية :

عليك دائما الا تفترض الشيء السيء من هذا الشخص ولكن ضع في ذهنك دائما الامور الايجابية في العمل وحاول ان تبني بينك وبينه نقاش هادف حتى يتم حل المشكلات ببساطة و يسر دون وقوع أي خسائر عليك ، فعليك في المقام الاول ان تراعي ظروف عملك .

حافظ على هدوئك :

عليك بقدر المستطاع الحفاظ دائما على هدوئك و الا تنفعل حتى في المشكلات الكبرى بينك وبين الشخص المزعج ، الامر هنا يتطلب منك الحكمة في التصرف والهدوء للتركيز و التفكير حتى لا تتخذ أي خطوات خاطئة قد تندم عليها لاحقا .

لا لإبلاغ الادارة :

حاول بقدر الامكان عدم ابلاغ ادارتك في العمل عن الشخص المزعج فهذا الامر قد يؤدي الى نتائج سلبيه بينك وبينه ، عليك اتباع كافة الطرق معه في المرونة و النقاش و اذا لم تجد حلا لهذا الامر و اصبح عملك يتراجع في المستوى نتيجة هذا الازعاج يجب عليك أن تبلغ الادارة حتى تتجنب العقاب من ناحيتها وايضا لعلها تجد حلاً للمشكلة .

ابحث عن عمل اخر :

حالة واحده فقط التي قد تدفعك للبحث عن عمل جديد أو مركز جديد في نفس المؤسسة نتيجة الشخص المزعج ، وهي ان تكون الادارة على علم بتصرفاته و في نفس التوقيت لا يمكنها اتخاذ اي اجراء تجاه أو ان الادارة ليست مستوعبة الحجم الحقيقي للمشكلة أو ان تقوم الادارة تشجيع هذا الشخص بدون قصد على أفعاله .

انواع المدراء وطرق التعامل معهم :manager النجاح في العمل

 

وانت في بداية عملك قد لا تعرف طبع المدير الخاص بك ولكن مع كثرة العمل سيظهر المدير ما بداخله وسيتعامل معك على سجيته ، وهنا تبدأ بالتعرف على مديرك جيدا والى أي نوعية من المدراء ينتمي ، فالعلاقة بين المدير و الموظف دائما عكسية و غير محبوبة في اغلب الاحيان و قد تشبه الى حد كبير نفس العلاقة التي بين الطالب في المدرسة و الاستاذ .

ولذلك عليك التعرف جيدا على طبع مديرك ومن ثم تصنيفه بحسب التصنيفات العامة التي تطلق على كافة المدراء ، كما سأعطي لك بعض النصائح الهامة حتى تتمكن من التعامل باحترافية مع مديرك حسب نوعه, والان نستعرض اهم انواع المدراء

المدير المستبد :

وهو المدير السيء الطباع و التصرفات و الذي دائما ما يتعامل مع كافة موظفيه بصورة عصبية و قد يتجاوز في بعض الاحيان حدود اللياقة و الادب في المعاملة ، و ستجد من الطبيعي له الا يطلب الحصول على المساعدة من الموظفين اطلاقا وايضا لن يقوم بشكرك على مجهودك أو الثناء عليك أمام احد .

طريقة التعامل مع المدير المستبد:

هذا المدير ليس له سوى حل واحد فقط في المعاملة وهو اثبات شخصيتك و نجاحك في مركزك الوظيفي حتى تصبح أحد اعمدة العمل والتي يستحيل التخلي عنها أو العمل معها باقل من الاحترام المطلوب ، كما عليك أن تساعده في مهامه و تجعل الهدف الرئيسي له هو الهدف الرئيسي لك انت ايضا في العمل .

المدير المتحكم أو المسيطر :

وهو المدير الذي يعشق السيطرة على الموظفين و يعلم كل كبيرة و صغيرة في العمل ولا يرغب اطلاق ان يقوم أحد باتخاذ القرار بدون اذنه حتى ولو كان قرارهم صحيحا ، ومثل هذا النوع لا يفوض احد في اختصاصاته كما انه دائما ما يعطي الموظفين مسؤوليات صعبة لعدم وثوقه بهم .

طريقة التعامل مع المدير المتحكم أو المسيطر:

مثل هذا المدير قد يدفعك بالتأكيد لترك العمل و لذلك فنهاك أحدى طريقتين تنفعك في التعامل معه ، الطريقة الاولى هي أن تجهز يوميا عدد كبير من التقارير عن عملك بكافة تفاصيله وارسالها له حتى لا يتمكن من التعامل معها كلها و في هذه الحالة سيبعدك دائما عن تفكيره .

أما الطريقة الثانية فهي الاستفسار منه عن كافة التفاصيل في المشروعات الجديدة و تقديم له العديد من الاقتراحات المميزة للمشروعات حتى يكسب ثقتك .

المدير المنغلق :

وهو المدير المنطوي على نفسه و الذي لا يظهر كثيرا للموظفين و تجد هذا النوع دائما

في عملك على شبكة الانترنت ، حيث يترك لك حرية العمل بصورة كاملة والبحث حتى

تجد أفضل الطرق و الاساليب لإتمام العمل المطوب منك .

طريقة التعامل مع المدير المنغلق:

هذا النوع من المدراء ليس خطرا عليك وانما يتسم بالذكاء فهو يعتمد في النهاية

على تقرير العمل الاخير ويعطي عليه ملاحظات فلك أن تسأله كما تريد حتى

وان كان التعامل محدودا فيمكنك ارسال العديد من رسائل البريد الالكتروني حتى تحصل منه على الاجابة المطلوبة .

طريقة المدير البسيط أو الطيب :

هو المدير الودود في التعامل مع الموظفين و الذي يحاول دائما كسب صداقات

مع الاخرين فقد تشعر في البداية بانه المدير المثالي ولكن على غير الحقيقة

فقد يؤدي هذا النوع لضعف انتاج العمل خاصة و ان تمكن الموظفين من السيطرة عليه

هذا المدير دائما تجده بجانبك أن وقعت في مأزق و دائما ما يثني عليك أن قمت بعمل ممتاز .

طريقة التعامل مع المدير البسيط أو الطيب :

يجبب عليك ألا تكون عدواني مع هذا المدير و الا تستغل طيبته بشكل سيء حتى لا يقلب الطاولة عليك و حاول دائما ان تدعمه في قرارته  هذه من أسرار النجاح في العمل

فن التعامل المدير الذكي أو السياسي :

هذا المدير محبوب من الجميع ولديه طريقة لبقة في التعامل مع الاخرين يحاول اقناعك

بانه قائد الفريق في العمل لكنه في الحقيقة لن يكون كفء في هذا المركز

سيتعمد دائما اخفاء جزء من حقيقة الامور ودائما ما يلقي باللوم على الموظف الغير مطيع له

طريقة التعامل مع المدير الذكي أو السياسي:

المدير السياسي دائما ما يبحث عن شخص لكي يساعده في العديد من الامور

وان يكون عونا له كالمستشار ،لذا عليك أن تكسب ثقته و ان تحاول بقدر الاماكن

تعويض الناقص لديه دون معرفة باقي زملاء العمل ، في هذه الحالة سيعتمد عليك بصورة كلية و سيفضلك عن الاخرين .

اتيكيت التعامل مع المدير القائد :

وفي النهاية يبقى المدير قائد الفريق الحقيقي هو الافضل على الاطلاق و المتميز

بين انواع المدراء الاخرين و اقلهم عيوبا والذي لا يحاول القاء اللوم على الموظفين دائما ولا يفضل الكذب كما انه لا يستمع لما يقوله الموظفين عن زملائهم .

طريقة التعامل مع المدير القائد:

وافضل طريقة للتعامل مع هذا النوع هو الصراحة و انجاز الاعمال المطلوبة بكل دقة و عدم التحايل عليه ، فاقصر طريق للوصول للهدف هو الخط المستقيم .

  خطوات مضمونة للحصول على ترقية في العمل  :Promotion at work النجاح في العمل

 

ليس هناك طرق ثابتة أو مضمونة للحصول على ترقية في عملك و لكن هناك بعض النصائح التي ساعدت الكثير من الموظفين في الحصول على ترقيات سريعة .

نمي مهارات :

اعمل دائما على تنمية مهاراتك و تعلم المزيد في العمل ، فلا تكتفي فقط بعملك

أو تخصصك و انما عليك أن تتعرف علي تفاصيل عمل باقي الموظفين حتى يكن لك الاسبقية في الحصول على ترقية .

اعلم مديرك برغبتك في الترقية :

لا عيب اطلاقاً في ان تعرف مديرك في العمل انك تعمل بجد من أجل الحصول على ترقيه

و لكن لا تطلب منه صراحة الحصول على ترقية العمل ، يمكنك فقط أن تطلعه على امانيك المستقبلية و رغبتك في الوصول الى مراكز اعلى .

تواصل مع زملائك :

عليك أن تتواصل دائما مع زملائك من أجل امدادك بكافة المعلومات المطلوبة لإتمام العمل على اكمل وجهة و يجب أن تشعرهم حقا بمقدار تعبك في العمل فصدى هذا الامر سيصل الى مدراءك و ستكون على اوائل قوائم الترقيات .

قدم افضل ما لديك :

اتعب في عملك وقدم افضل ما لديك واعلم أن ” الله ” لن يخذلك اطلاقا ، ابذل مجهود كبير في العمل نفذ المطلوب منك في اقل وقت وبأعلى جودة .

اعرف مقدار وظيفتك :

اذا كنت في مؤسسة صغيرة فليس من السهل اطلاقا ان تحصل على ترقيات سريعة

و انما ستكون فترات متباعدة ولذلك يفضل ان تكون بإحدى الشركات الكبرى

و التي تسعى للتميز حتى تتمكن من الحصول على ترقيات في اسرع وقت .

معايير الموظف المثالي و أسرار النجاح في العمل  :

 

  • اذهب الى عملك باكرا ولا تتأخر .
  • حافظ جيدا على مظهرك .
  • أعمل بجد ولا تتكاسل .
  • أطلب من زملائك المساعدة .
  • استمع الى زملائك جيدا .
  • شارك دائما في المشروعات الجديدة بعملك .
  • لا تكذب وكن محترما بالشكل المناسب للعمل .
  • لا تشتكي الى مدراءك من سوء العمل .
  • كن متسامحا ومتعاون ” حب لأخيك ما تحب لنفسك ” .

اتمني من الله ان يوفقك في عملك وان يحقق لكل كل ما تتنماه ولا تنسي مشاركة المقال مع اصدقائك في العمل

قدمنا لكم طرق أسرار النجاح في العمل مع تحيات اسرة موقع 15000 وظيفة


وبهذا قدمنا لكم الوظائف الشاغرة الرجاء التاكد من تاريخ الوظائف قبل التعامل معها
مع تحيات اسرة التحرير بموقع 15000 وظيفة نعمل لخدمتكم دائماً


سجل سيرتك الذاتية وسنعرضها امام كبري الشركات العربية حسب تخصصك .. لدينا الآف الشركات التي تبحث موظفين سجل سيرتك الذاتية واحرص علي اكمال سيرتك الذاتية حتي تقلل عدد المتنافسين معك

سجل سيرتك الذاتية لعرضها علي كبري الشركات اختر احدي الدول التالية .


ملاحظة : لن ينظر الي السير الذاتية التي تقل نسبة الاكتمال بها عن 80 %